بسم الله الرحمن الرحيم
...وصلــى الله على من سماه الله بالرؤوف الرحيم محمدا ,وبعد :
ــــــ رسالتي الثانية اوجهها الى خطيب سلا الأستاذ '' المدغري ''.
ــــــــــــ عود على بدء ،ومن منطلق قوله تعالى '' فذكر انما الذكرى تنفع المؤمنين ''وقوله ايضا ''وجادلهم بالتي هي احسن ''اوجه خطابي الى هذا الداعية الذي اطلق العنان لنفسه ليحاكم اهل الريف بغيبيات لا يعلمها الا الله ،وكانه ما سمع قول الله وهو يرشد نبيه المعصوم قائلا ''قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُو ء ''،اذ اخللت بكل ما تضمنته كلتا الايتين .فلا انت اتقنت التذكير ولا تابعت وصية الله في جدال العدو ناهيك عن امة رفعت لواء التوحيد في كل الأمصار وشتى الأقطار وقضت في كل مكان مضجع الكفار .وانه لأكبر خطأ ذاك الذي ارتكبته على منبر رسول الله ،وهو التعميم!ففي الريف امة قائمة بالقسط وبه رجال '' اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا .سيماهم في وجوههم من اثر السجود ''ويا ليتك احطت نفسك بوصية الله لموسى حينما ارسله واخاه الى مدعي الألوهية قائلا '' فقلا له قولا لينا ''وياليتك كذلك نبهت نفسك من غفلتها الى قوله تعالى '' فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ ،وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ،فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ،فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ''.
هذا من جانب ام الجانب الاخر فهو حكمة الله التي جعلها في هذا الابتلاء رحمة باهل الريف .فالزلزال عند العقلاء الذين يقرؤون ايات الله في كونه نعمة قبل ان تكون نقمة ،فكلما جاء زلزال الا وكان ورائه امر عظيم.وخير وفير وفضح للمستور .فزلزال (2004)جاء بالتنمية بعد تهميش دام لخمسة عقود ،ورفع الستار عن بعض من كانوا يدعون النبل والشرف والعفاف .اما زلزال هذه الأيام فقد جمع كلمة الريفيين في الداخل والخارج وها هو يجلي الخمار عن اجندة حقودة تسعى الى النيل من هذه المنطقة الأبية .
ـ اجل يا معتلي منبر رسول الله :نحن امة رضيت بالله ربا وحكما وبمحمد قائدا وربانا لسفينة عجمية خاضت عباب العالم من شماله الى شرقه ومن جنوبه الى غربه .وقد صدق الله في قوله حين قال '' وان تتولو يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا امثالكم ''( ..يا عرب ).فنحن والذي ارواحنا بيده مستبشرون فرحون بما اتان الله ،لعل وعسى ان نكون القوم الذين يحملون الأمانة ويستبدلهم بمن خانوا وباعوا ورضوا بعرض العاجلة مقابل دولارات البراميل النفطية ومتعة زائلة فانية .نحن امة لا تقهر وقبل ان تهاجم سكان الريف مرة اخرى اغتسل اغتسال الجنازة .وصلي على نفسك صلاة المودع لمنبر الدعوة .لقد تلبست عليك الحقائق ام تعمدت غظ الطرف ؟فمن الضفة الأخرى من النهر تخرج رخص بيع الخمور والمسكرات ومنها يصادق على انشاء الحانات والمراقص .فاي جرأة تلك التي ملكتهاللهجوم على الريف!واي خنوع وخضوع ذاك الذي جعلك تتغاظى عمن يرخص للفساد ويساهم في تفشي العهر ،ويكمم افواه الناهين عن المنكر ولامرين بالعرف ؟؟.ام انك تؤمن ببعض الكتاب وتكفر ببعض ؟.
نعم فنحن لا ننكر وجود تجارة مخدرات وليس وحده الحشيش بل هناك ما هو اشد وامر (الكواكايين والهروين )واغتصاب اعراض الناس بالقوة في غياب تام ليد العدل والامن ،فمنذ ثلاث سنوات ومعنا شرفاء الوطن ونحن نقود حملة شعواء وحربا هوجاء على هؤلاء لقيت فيها انا شخصيا نصبا واذى واذ كدت القى فيها حتفي لولا الألطاف الالهية .ولم نعهد فيكم همسا ولا حسيسا ولم نسمع لكم ركزا .حتى اذا جاءت اية من ايات الله ،اطلقتم العنان لسموم الفتنة ''والفتنة اشد من القتل ''وهمهمتم بازدواجية في الدعوة ...يا معتلي منبر رسول الله قصورا وعجزا دعني احيطك علما ،ان اجود الخمور المغربية هي '' فلاك اسبيسيال ''يصنع في مكناس ومالك المصنع ''ابراهيم زنيبر '' شغل منصب مستشار الحسن الثاني .ويخمر في اجود المياه المعدنية وهو سيدك احرازم .ام ان الامر عندك يتعلق بتحليله مصداقا لتنبؤات نبينا على انه من علامات الساعة .اف لكم ياشيوخ السلاطين وعباد الراتب الشهري .ثم تبا لكم وللازدواجية خطابكم .وقد فتح كيلكم بمكيالين باب الاستفهام على مصراعيه وحق لنا ان نسائلك :
ــــــ لماذا لم تتحدث عن السياحة الجنسية ؟وبيع الخمور وفتح الحانات واعلاق دور القران ؟ لماذا لم يشمل خطابك اغتصاب الطفولة من طرف شواذ اجانب ،ولما لم تحاور دعاة المثلية الجنسية واللواطية ؟لماذا لم تتناول الزنى ومقدماته ،والسفور والتبرج الذي اضحى سيد الموقف على اديم امارة المؤمنين ؟لماذا لم تهاجم تلكم الأحزاب التي تؤيد زراعة الكيف وتدعوا الى تقنينه بل وتستعمله ورقة وسلاحا ذو حدين في حملاتها الانتخابية ؟لما لم تتناول الفساد بصفة عامة والظلم الذي يتعرض له المغاربة بصفة خاصة ؟ام ان هناك اجندة سامية سياسية هناك من يسطرها لك ؟ولما لم تعمم خطابك وتضفي عليه نبرة الوطن مع العلم ان الطالح والصالح ما اقتصر على جهة دون غيرها ؟.وفي انتظار اجوبة شافية دامغة ومنطقية ،دعني اذيل رسالتي اليك هاته قائلا :
ـــ ان الكلمة الصادقة والدعوة الطيبة السليمة توحد ولا تفرق ،تجمع ولا تميز ،تحتوي ولا تشتت . ويكفينا في ذلك ما يقول الله مخبرا عن موسى ، عليه السلام ، حين رجع إلى قومه ، فرأى ما قد حدث فيهم من الأمر العظيم ، فامتلأ عند ذلك غيظا ، وألقى ما كان في يده من الألواح الإلهية ، وأخذ برأس أخيه يجره إليه .'' قال يا هارون ما منعك إذ رأيتهم ضلوا ألا تتبعن أفعصيت أمري ، قال يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي، إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي ''.فكان من الحكمة ان يبقي القوم مجتمعين رغم فسادهم وضلالهم على ان يهاجمهم فيتفرقوا وبعد ذلك لن يصلح موسى ما قد يفسده هارون .واذ اعتبراقتصارك على مهاجمة الريف ونعتهم باقبح الصفات وانذل النعوت دون الجهات الأخرى .تمييز منك في الدعوة وحقد دفين تكنه في قلبك وضغينة شخصية تجاه اهلينا وابناء الريف الشامخ .وان لم يكن فمن الذي منعك من تناول يحيط المغرب باسره كوطن يجمعنا مع كل الجهات ؟وخطاب يقول بان المصيبة شاملة في الدين ما اقتصرت على طرف دون الاخر بل تعدته ليشمل البلد من الحسيمة الى الكويرة ؟.ثم اتحداك لو كنت حقا داعية لا يخاف في الله لومة لائم ان تكون لديك الجرأة في الجمعة القادمة فتحرك لسانك عن مبيعات الخمور في كل من '' المرجان ...و...اسيما '' مثلا!.اهكذا علمنا رسول الله اهكذا تكون القدوة به ؟.
يا ايها الأستاذ الذي ظل الطريق سهوا او عمدا ،فالله اعلم بالنوايا منا .نحن مغاربة عندما يتعلق الأمر بدعم الميزان التجاري عبر تحويلاتنا المالية ،وريفيون كلما تعرضنا لكوارث الطبيعة .وبذلك نرد الصاع صاعين .مسلمون بلا جدال فهي قناعاتنا الروحية .ولكن مغاربة عندما يتعلق الأمر بالترفع عن القوميات .اما عندما تتعلق المسألة برفعها دون '' واعتصموا بحبل الله جميعا ''فنحن ريفيون امازيغيون جمهوريون .واسأل التاريخ عنا والقرية التي ترعرعت فيها والمستعمر الذي اقبلنا عليه واستقبلنا بعدما صددناه عنا .
ــــــــــ عذرا ثم عذرا على الاطالة .فالموضوع مهما حاولت اختزاله الا وطال عفوا .
...وصلــى الله على من سماه الله بالرؤوف الرحيم محمدا ,وبعد :
ــــــ رسالتي الثانية اوجهها الى خطيب سلا الأستاذ '' المدغري ''.
ــــــــــــ عود على بدء ،ومن منطلق قوله تعالى '' فذكر انما الذكرى تنفع المؤمنين ''وقوله ايضا ''وجادلهم بالتي هي احسن ''اوجه خطابي الى هذا الداعية الذي اطلق العنان لنفسه ليحاكم اهل الريف بغيبيات لا يعلمها الا الله ،وكانه ما سمع قول الله وهو يرشد نبيه المعصوم قائلا ''قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُو ء ''،اذ اخللت بكل ما تضمنته كلتا الايتين .فلا انت اتقنت التذكير ولا تابعت وصية الله في جدال العدو ناهيك عن امة رفعت لواء التوحيد في كل الأمصار وشتى الأقطار وقضت في كل مكان مضجع الكفار .وانه لأكبر خطأ ذاك الذي ارتكبته على منبر رسول الله ،وهو التعميم!ففي الريف امة قائمة بالقسط وبه رجال '' اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا .سيماهم في وجوههم من اثر السجود ''ويا ليتك احطت نفسك بوصية الله لموسى حينما ارسله واخاه الى مدعي الألوهية قائلا '' فقلا له قولا لينا ''وياليتك كذلك نبهت نفسك من غفلتها الى قوله تعالى '' فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ ،وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ،فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ،فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ''.
هذا من جانب ام الجانب الاخر فهو حكمة الله التي جعلها في هذا الابتلاء رحمة باهل الريف .فالزلزال عند العقلاء الذين يقرؤون ايات الله في كونه نعمة قبل ان تكون نقمة ،فكلما جاء زلزال الا وكان ورائه امر عظيم.وخير وفير وفضح للمستور .فزلزال (2004)جاء بالتنمية بعد تهميش دام لخمسة عقود ،ورفع الستار عن بعض من كانوا يدعون النبل والشرف والعفاف .اما زلزال هذه الأيام فقد جمع كلمة الريفيين في الداخل والخارج وها هو يجلي الخمار عن اجندة حقودة تسعى الى النيل من هذه المنطقة الأبية .
ـ اجل يا معتلي منبر رسول الله :نحن امة رضيت بالله ربا وحكما وبمحمد قائدا وربانا لسفينة عجمية خاضت عباب العالم من شماله الى شرقه ومن جنوبه الى غربه .وقد صدق الله في قوله حين قال '' وان تتولو يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا امثالكم ''( ..يا عرب ).فنحن والذي ارواحنا بيده مستبشرون فرحون بما اتان الله ،لعل وعسى ان نكون القوم الذين يحملون الأمانة ويستبدلهم بمن خانوا وباعوا ورضوا بعرض العاجلة مقابل دولارات البراميل النفطية ومتعة زائلة فانية .نحن امة لا تقهر وقبل ان تهاجم سكان الريف مرة اخرى اغتسل اغتسال الجنازة .وصلي على نفسك صلاة المودع لمنبر الدعوة .لقد تلبست عليك الحقائق ام تعمدت غظ الطرف ؟فمن الضفة الأخرى من النهر تخرج رخص بيع الخمور والمسكرات ومنها يصادق على انشاء الحانات والمراقص .فاي جرأة تلك التي ملكتهاللهجوم على الريف!واي خنوع وخضوع ذاك الذي جعلك تتغاظى عمن يرخص للفساد ويساهم في تفشي العهر ،ويكمم افواه الناهين عن المنكر ولامرين بالعرف ؟؟.ام انك تؤمن ببعض الكتاب وتكفر ببعض ؟.
نعم فنحن لا ننكر وجود تجارة مخدرات وليس وحده الحشيش بل هناك ما هو اشد وامر (الكواكايين والهروين )واغتصاب اعراض الناس بالقوة في غياب تام ليد العدل والامن ،فمنذ ثلاث سنوات ومعنا شرفاء الوطن ونحن نقود حملة شعواء وحربا هوجاء على هؤلاء لقيت فيها انا شخصيا نصبا واذى واذ كدت القى فيها حتفي لولا الألطاف الالهية .ولم نعهد فيكم همسا ولا حسيسا ولم نسمع لكم ركزا .حتى اذا جاءت اية من ايات الله ،اطلقتم العنان لسموم الفتنة ''والفتنة اشد من القتل ''وهمهمتم بازدواجية في الدعوة ...يا معتلي منبر رسول الله قصورا وعجزا دعني احيطك علما ،ان اجود الخمور المغربية هي '' فلاك اسبيسيال ''يصنع في مكناس ومالك المصنع ''ابراهيم زنيبر '' شغل منصب مستشار الحسن الثاني .ويخمر في اجود المياه المعدنية وهو سيدك احرازم .ام ان الامر عندك يتعلق بتحليله مصداقا لتنبؤات نبينا على انه من علامات الساعة .اف لكم ياشيوخ السلاطين وعباد الراتب الشهري .ثم تبا لكم وللازدواجية خطابكم .وقد فتح كيلكم بمكيالين باب الاستفهام على مصراعيه وحق لنا ان نسائلك :
ــــــ لماذا لم تتحدث عن السياحة الجنسية ؟وبيع الخمور وفتح الحانات واعلاق دور القران ؟ لماذا لم يشمل خطابك اغتصاب الطفولة من طرف شواذ اجانب ،ولما لم تحاور دعاة المثلية الجنسية واللواطية ؟لماذا لم تتناول الزنى ومقدماته ،والسفور والتبرج الذي اضحى سيد الموقف على اديم امارة المؤمنين ؟لماذا لم تهاجم تلكم الأحزاب التي تؤيد زراعة الكيف وتدعوا الى تقنينه بل وتستعمله ورقة وسلاحا ذو حدين في حملاتها الانتخابية ؟لما لم تتناول الفساد بصفة عامة والظلم الذي يتعرض له المغاربة بصفة خاصة ؟ام ان هناك اجندة سامية سياسية هناك من يسطرها لك ؟ولما لم تعمم خطابك وتضفي عليه نبرة الوطن مع العلم ان الطالح والصالح ما اقتصر على جهة دون غيرها ؟.وفي انتظار اجوبة شافية دامغة ومنطقية ،دعني اذيل رسالتي اليك هاته قائلا :
ـــ ان الكلمة الصادقة والدعوة الطيبة السليمة توحد ولا تفرق ،تجمع ولا تميز ،تحتوي ولا تشتت . ويكفينا في ذلك ما يقول الله مخبرا عن موسى ، عليه السلام ، حين رجع إلى قومه ، فرأى ما قد حدث فيهم من الأمر العظيم ، فامتلأ عند ذلك غيظا ، وألقى ما كان في يده من الألواح الإلهية ، وأخذ برأس أخيه يجره إليه .'' قال يا هارون ما منعك إذ رأيتهم ضلوا ألا تتبعن أفعصيت أمري ، قال يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي، إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي ''.فكان من الحكمة ان يبقي القوم مجتمعين رغم فسادهم وضلالهم على ان يهاجمهم فيتفرقوا وبعد ذلك لن يصلح موسى ما قد يفسده هارون .واذ اعتبراقتصارك على مهاجمة الريف ونعتهم باقبح الصفات وانذل النعوت دون الجهات الأخرى .تمييز منك في الدعوة وحقد دفين تكنه في قلبك وضغينة شخصية تجاه اهلينا وابناء الريف الشامخ .وان لم يكن فمن الذي منعك من تناول يحيط المغرب باسره كوطن يجمعنا مع كل الجهات ؟وخطاب يقول بان المصيبة شاملة في الدين ما اقتصرت على طرف دون الاخر بل تعدته ليشمل البلد من الحسيمة الى الكويرة ؟.ثم اتحداك لو كنت حقا داعية لا يخاف في الله لومة لائم ان تكون لديك الجرأة في الجمعة القادمة فتحرك لسانك عن مبيعات الخمور في كل من '' المرجان ...و...اسيما '' مثلا!.اهكذا علمنا رسول الله اهكذا تكون القدوة به ؟.
يا ايها الأستاذ الذي ظل الطريق سهوا او عمدا ،فالله اعلم بالنوايا منا .نحن مغاربة عندما يتعلق الأمر بدعم الميزان التجاري عبر تحويلاتنا المالية ،وريفيون كلما تعرضنا لكوارث الطبيعة .وبذلك نرد الصاع صاعين .مسلمون بلا جدال فهي قناعاتنا الروحية .ولكن مغاربة عندما يتعلق الأمر بالترفع عن القوميات .اما عندما تتعلق المسألة برفعها دون '' واعتصموا بحبل الله جميعا ''فنحن ريفيون امازيغيون جمهوريون .واسأل التاريخ عنا والقرية التي ترعرعت فيها والمستعمر الذي اقبلنا عليه واستقبلنا بعدما صددناه عنا .
ــــــــــ عذرا ثم عذرا على الاطالة .فالموضوع مهما حاولت اختزاله الا وطال عفوا .



0 التعليقات:
إرسال تعليق